مرحبا بكم في منتدى قبيلة الغنانيم كلمة الإدارة


الأدب العربي والشعر الفصيح لكل ماكتب باللغة الفصحى من نصوص أدبية نثراً وشعراً (خواطر وقصائد ).

إضافة رد

  #1  
قديم 04-04-2011, 02:24 PM
ابو رامي ابو رامي غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 4,301
معدل تقييم المستوى: 13
ابو رامي is on a distinguished road
افتراضي النابغه الجعدي

هو ابو ليلى حسان بن عبد الله الجعدي العامري احد القدماء المعمرين والشعراء المخضرمين ووصاف الخيل المشهورين قال الشعر في الجاهليه ثم استعصى عليه دهرآ ثم نبغ في الشعر عند ظهور الاسلام وبعده ولذلك سمي النابغه وهو ممن فكر في الجاهليه وانكر الخمر وما تفعل بالعقل وهجر الازلام والأوثان وذكر دين ابراهيم عليه السلام وصام واستغفر ووفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم واعلن اسلامه وعاش طويلآ في الاسلام فأقام زمنآ مهاجرآ حتى ايام عثمان رضوان الله عليه فلما احس بعضف في نفسه استأذن عثمان رضي الله عنه في الرجوع الى الباديه فأذن له ثم لما كانت خلافة علي بن ابي طالب رضي الله عنه شهد معه وقائع صفين وظاهره بيده ولسانه ونال من معاويه وبني أميه ومات بأصبهان سنة 85هـ بعد ان عمر نحو مائه وثمانين سنه .
وكان النابغه الجعدي شاعرآ مطبوعآ في الجاهليه والاسلام وهو اول من سبق الى الكتابه عن اسم من يعنى الى غيرها وتبعه الناس بعد ان قال :
أكني بغير اسمها وقد علم الله××× خفيات كل مكتتم
وكان النابغه ممن يصفون الخيل فلا يلحق له في ذلك غبار حتى ضرب به المثل قال الاصمعي ثلاثة يصفون الخيل لايقارن بهم أحد طفيل الغندي وأبو دأود الأيادي والنابغه الجعدي
وللنابغه في الفخر والهجاء والمديح والرثاء شعر كثير يطول ذكره
وقد شرفته قصيدته التي مدح بها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي :
خليلي عوجا ساعة وتهجرا ××× ونوحآ على ما احدث الدهر أو ذرا
ولا تجزعا ان الحياة ذميمة××× فخفا لروعات الحوادث أو قرا
وان جاء أمرآ لاتطيقان دفعه ××× فلا تجزعا مما قضا الله واصبرا
ألم تريا ان الملامة نفعها ××× قليل اذا ما الشيء ولى وادبرا
تهيج البكاء والندامة ثم لا ××× تغير شيئآ غير ما كان قدرا
اتيت رسول الله اذ جاء بالهدى××× ويتلو كتابآ كالمجرة نيرا
أقيم على التقوى وارضى بفعلها ××× وكنت من النار المخيفة احذرا
ومنها في الفخر :
وأنا لقوم ما تعود خيلنا ××× اذا ما التقينا ان تحيد وتنفرا
وننكر يوم الروع ألوان خيلنا ××× من الطعن حتى نحسب الجون اشقرا
بلغنا السماء مجدنا وجدودنا ××× وأنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
ولا خير في حلم اذا لم تكن له××× بوادر تحمي صفوه ان يكدرا
ولا خير في جهل اذا لم يكن له ××× حليم اذا اورد الأمر اصدرا
ولما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بلغنا السماء ...الخ البيت) قال له فأين المظهر ياأبا ليلى قال الجنة يارسول الله قال له انشاء الله ولما اتم قصيدته قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أجدت لايفضض الله فاك فأتت عليه مائة سنه او نحوها وما انفضت من فيه سن
ارجو ان اكون قدمة ما يفيد
اخوكم: نياف

رد مع اقتباس

  #2  
قديم 04-04-2011, 03:04 PM
الصورة الرمزية نوح فايح الغنامي
نوح فايح الغنامي نوح فايح الغنامي غير متواجد حالياً
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 2,816
معدل تقييم المستوى: 10
نوح فايح الغنامي is on a distinguished road
افتراضي

مشكور ابورامي على الموضوع الادبي الجميل .
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 04-04-2011, 03:23 PM
الصورة الرمزية سموالذات
سموالذات سموالذات غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 8,017
معدل تقييم المستوى: 17
سموالذات is on a distinguished road
افتراضي

ولا خير في حلم اذا لم تكن له××بوادر تحمي صفوه ان يكدرا
ولا خير في جهل اذا لم يكن له××حليم اذا اورد الأمر اصدرا



دائماً تقدم المفيد يابورامي ..
الله يعطيك العافيه على هذا النقل الرائع ..
احترامي وتقديري لك دمت بخير ..
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 04-04-2011, 06:02 PM
الصورة الرمزية سلطان مطلق الغنّامي
سلطان مطلق الغنّامي سلطان مطلق الغنّامي غير متواجد حالياً
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: حيث أكون !
المشاركات: 2,356
معدل تقييم المستوى: 11
سلطان مطلق الغنّامي is on a distinguished road
افتراضي

.
.


الغالي ابو رامي ،،

الا والله فيها فائدة وجمال وحسن اختيار

النابغة الجعدي انا شخصيا اول مرة اقرأ عنه بهذا

الشكل ،، واول مرة اعلم انه عاش الى زمن معاوية ،،


مليون شكر يا ابو رامي

تحياتي لك

اخوك :سلطان

..
__________________
ناطلس ..!
.
.

أنا هـــــــنــــــــا كثيراً
.
.
مدوّنتي المتواضعة تـــــشــعّــــب


..

صفحتي في تــ ويــتــر
..
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 04-04-2011, 06:24 PM
الصورة الرمزية إياد الروقي
إياد الروقي إياد الروقي غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: الرياض
المشاركات: 9,635
معدل تقييم المستوى: 18
إياد الروقي is on a distinguished road
افتراضي

ابورامي شكرا على موضوعك الجميل
__________________

رد مع اقتباس

  #6  
قديم 04-04-2011, 10:58 PM
ابو رامي ابو رامي غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 4,301
معدل تقييم المستوى: 13
ابو رامي is on a distinguished road
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوح فايح الغنامي



مشكور ابورامي على الموضوع الادبي الجميل






نوح اسعدني مرورك وتعليقك
شكرآ لك.
رد مع اقتباس

  #7  
قديم 04-04-2011, 11:01 PM
ابو رامي ابو رامي غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 4,301
معدل تقييم المستوى: 13
ابو رامي is on a distinguished road
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سموالذات



ولا خير في حلم اذا لم تكن له××بوادر تحمي صفوه ان يكدرا
ولا خير في جهل اذا لم يكن له××حليم اذا اورد الأمر اصدرا



دائماً تقدم المفيد يابورامي ..
الله يعطيك العافيه على هذا النقل الرائع ..
احترامي وتقديري لك دمت بخير ..



سموالذات اسعدتني بما علقت به الله يسعدك
لك الود والاحترام

رد مع اقتباس

  #8  
قديم 04-04-2011, 11:04 PM
ابو رامي ابو رامي غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 4,301
معدل تقييم المستوى: 13
ابو رامي is on a distinguished road
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان مطلق الغنّامي



.
.


الغالي ابو رامي ،،

الا والله فيها فائدة وجمال وحسن اختيار

النابغة الجعدي انا شخصيا اول مرة اقرأ عنه بهذا

الشكل ،، واول مرة اعلم انه عاش الى زمن معاوية ،،


مليون شكر يا ابو رامي

تحياتي لك

اخوك :سلطان



سلطان مرورك اسعدني وتعليقك شرفني الله يسعد جميع اوقاتك
لك كل الاحترام والود والتقدير

..
رد مع اقتباس

  #9  
قديم 04-04-2011, 11:07 PM
ابو رامي ابو رامي غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 4,301
معدل تقييم المستوى: 13
ابو رامي is on a distinguished road
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إياد الروقي



ابورامي شكرا على موضوعك الجميل




اخي اياد شرفني واسعدني مرورك الله يسعدك
لك الود والتقدير

رد مع اقتباس

  #10  
قديم 04-04-2011, 11:11 PM
سواااح سواااح غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 15
معدل تقييم المستوى: 0
سواااح is on a distinguished road
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو رامي



هو ابو ليلى حسان بن عبد الله الجعدي العامري احد القدماء المعمرين والشعراء المخضرمين ووصاف الخيل المشهورين قال الشعر في الجاهليه ثم استعصى عليه دهرآ ثم نبغ في الشعر عند ظهور الاسلام وبعده ولذلك سمي النابغه وهو ممن فكر في الجاهليه وانكر الخمر وما تفعل بالعقل وهجر الازلام والأوثان وذكر دين ابراهيم عليه السلام وصام واستغفر ووفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم واعلن اسلامه وعاش طويلآ في الاسلام فأقام زمنآ مهاجرآ حتى ايام عثمان رضوان الله عليه فلما احس بعضف في نفسه استأذن عثمان رضي الله عنه في الرجوع الى الباديه فأذن له ثم لما كانت خلافة علي بن ابي طالب رضي الله عنه شهد معه وقائع صفين وظاهره بيده ولسانه ونال من معاويه وبني أميه ومات بأصبهان سنة 85هـ بعد ان عمر نحو مائه وثمانين سنه .
وكان النابغه الجعدي شاعرآ مطبوعآ في الجاهليه والاسلام وهو اول من سبق الى الكتابه عن اسم من يعنى الى غيرها وتبعه الناس بعد ان قال :
أكني بغير اسمها وقد علم الله××× خفيات كل مكتتم
وكان النابغه ممن يصفون الخيل فلا يلحق له في ذلك غبار حتى ضرب به المثل قال الاصمعي ثلاثة يصفون الخيل لايقارن بهم أحد طفيل الغندي وأبو دأود الأيادي والنابغه الجعدي
وللنابغه في الفخر والهجاء والمديح والرثاء شعر كثير يطول ذكره
وقد شرفته قصيدته التي مدح بها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي :
خليلي عوجا ساعة وتهجرا ××× ونوحآ على ما احدث الدهر أو ذرا
ولا تجزعا ان الحياة ذميمة××× فخفا لروعات الحوادث أو قرا
وان جاء أمرآ لاتطيقان دفعه ××× فلا تجزعا مما قضا الله واصبرا
ألم تريا ان الملامة نفعها ××× قليل اذا ما الشيء ولى وادبرا
تهيج البكاء والندامة ثم لا ××× تغير شيئآ غير ما كان قدرا
اتيت رسول الله اذ جاء بالهدى××× ويتلو كتابآ كالمجرة نيرا
أقيم على التقوى وارضى بفعلها ××× وكنت من النار المخيفة احذرا
ومنها في الفخر :
وأنا لقوم ما تعود خيلنا ××× اذا ما التقينا ان تحيد وتنفرا
وننكر يوم الروع ألوان خيلنا ××× من الطعن حتى نحسب الجون اشقرا
بلغنا السماء مجدنا وجدودنا ××× وأنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
ولا خير في حلم اذا لم تكن له××× بوادر تحمي صفوه ان يكدرا
ولا خير في جهل اذا لم يكن له ××× حليم اذا اورد الأمر اصدرا
ولما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بلغنا السماء ...الخ البيت) قال له فأين المظهر ياأبا ليلى قال الجنة يارسول الله قال له انشاء الله ولما اتم قصيدته قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أجدت لايفضض الله فاك فأتت عليه مائة سنه او نحوها وما انفضت من فيه سن
ارجو ان اكون قدمة ما يفيد
اخوكم: نياف
يعطيك العافيه ياملك الثقافه ماقلت لك منك نتعلم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من جوانتانامو الى عش الزوجية مخاوي الذيب منتدى قبيلة عتيبة الهيلا 3 12-01-2010 12:47 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:05 PM


جميع مايطرح في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه فقط