شيله جديده  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>    شاعر. غني عن التعريف  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>    يشبه وضحاً  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>    يشبه وضحاً  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>    قصيدة متميزة  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>    شاعر من الوزن الثقيل  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>    احرص على المسيار  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>    خطبه يوم عرفه  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>    الشعر له عامين  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>    الشاعر الكبير  آخر رد: غنام الغنام الروقي    <::>   
 
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا
مرحبا بكم في منتدى قبيلة الغنانيم كلمة الإدارة


منتدى قبيلة عتيبة الهيلا كل ما يخص قبيلة عتيبة الهيلا وشيوخها وفرسانها ورجالها البارزين وديارهم

إضافة رد
  رقم المشاركة : 1  
قديم 12-08-2010, 06:49 PM
الصورة الرمزية مخاوي الذيب
مخاوي الذيب
مشرف ومراقب سابق
مخاوي الذيب غير متواجد حالياً










مخاوي الذيب is on a distinguished road
افتراضي ليا جاك الحبردي يردي وش تعشيه ؟

 


ليا جاك الحبردي يردي وش تعشيه ؟؟؟

قصــــة .. ومثـــل

عاش مطلق ابوسنون العتيبي مرحلة طفولته مع عوانيه ال سليم امراء عنيزة وعندما كبر لم يرد العودة الى القبيلة وفضل الذهاب الى ابن رشيد ومخاواته ،


وقبل ابن رشيد بخوته وكان يشاوره في كثير من الامور ونظرا لكثرة غزوات ابن رشيد على القبائل المجاورة والبعيدة كان كلما يشاور مطلق في الغزو على قبيلة عتيبة يختلق مطلق الاعذار ويحرف الغزو على قبيلة غير عتيبة.

وكان ابن رشيد على علم بعواطف مطلق تجاه قبيلته وفي احد المرات امر ابن رشيد شمر بالتحضير للغزو على قبيلة لم يسميها ولم ياخذ برأي مطلق ابوسنون في ذلك الامر .


وعندما اتجه ابن رشيد بجيشه جنوبا علم مطلق ان المقصود عتيبة وحال وصولهم إلى الموية اختار ابن رشيد خمسة من فرسان شمر للقيام بمهمة السبر واستقصاء الاخبار ، وكانت هذه فرصة مطلق لانذار قبيلته.


فطلب من ابن رشيد الذهاب مع السبر ولكن ابن رشيد لم يعجبه الطلب و مع الحاح مطلق وافق بشرط ألاّ يتكلم نهائياً وأكّد على فرسان شمر أن يتابعوا تنفيذ أمره ، ووافق مطلق على هذا الطلب .


ذهب السبر وسادسهم مطلق ابوسنون وفي طريقهم وجدوا غلمان يحطبون ، قام السبر بسؤال الغلمان: من انتم ؟


قالوا: حنا نفعة وشيابين! ( كلاهما من قبائل عتيبة) .

اخذوا اخبارهم واماكن مراتع الابل وغيره من اخبار العتبان ، وعندها قال مطلق: ياعيال ! انتم جوعى ؟

قالوا : ايه .. والله جوعى !!


فمد يده إلى خرجه وأخذ يرمي عليهم من التمر الصقعي وهو يقول : اكلوا من التمر.

وتمر الصقعي لايأتي إلا من العراق ، ولا يكاد يوجد آنذاك إلا مع ابن رشيد ولكن أحسّ مطلق بأن الغلمان لم يفهموا إشارته فسألهم : عطشى ياعيال؟

قالوا: ايه نعم !!

وكان على الذلول قربتين فتناول الغلمان القربة اليسرى ، فقال لهم : القربة اليمنى ابرد !!

واخذ يخبط على ورك الذلول الذي عليه وسم ابن رشيد، ولكن بآءت محاولة الانذار الثانية بالفشل وذلك لبرود الغلمان وبطء فهمهم فادار ذلوله واخذ يقصد:



قيّـــلت فــــــوق المـويـــه شويـــــّة ++ وروّحـــــت جاي لـــــها دنــــــداني

انا جيت بين الداب والحنش والحية ++ واستدار بك المحال القلب ياشيباني



ويقصد مطلق بالداب ابن رشيد, والحنش السبر اللي معه, والحية قبيلته عتيبة وكان امله الوحيد لتوصيل الانذار هو غلام شيباني كان مع المجموعة فرجع السبر ومعهم مطلق الى ابن رشيد فاعطوه الاخبار، وسألهم: هل تكلم مطلق؟ فقالوا: لا ..لكنه كان كريماً كعادته وأعطاهم تمر وماء !!


فقال ابن رشيد: عطاهم تمر؟ اجل يابعدي معاد بقى الايقول جاكم ابن رشيد!!!

وبالفعل عندما رجع الغلمان الى اهلهم اوصلوا الاخبار الى اهلهم وكان معهم بقية من التمر ، والشيباني قد حفظ البيتين فقام بترديدها ، وبعدها اتخذت عتيبة الحيطة والحذر وتراجعوا قليلاً الى حرة كشب لردع ابن رشيد وعندما صبّحهم ابن رشيد وجد عتيبة قد اخذوا العدة والمتاريس واحتاطوا للغزو وزبنوا الابل فرجع غاضباً إلى حائل واضعاً مطلق تحت الحراسة المشددة .


وبعد فترة عفا ابن رشيد عن مطلق ولكن مطلق تأثر مما حدث له ، وصمم على الرحيل ، فأهداه ابن رشيد ذلولاً وجارية.

عاد مطلق الى عوانيه امراء عنيزة في ذروة قتالهم مع ابن رشيد ، كونٌ هنا وكونٌ هناك (الكون هو المعركة القصيرة الخاطفة) ، وحالف مطلق أهل عنيزة على ابن رشيد ، وكان يُعرف عند اهل عنيزة باسم الحبردي وله مربط خيل وبوابة تُعرف ببوابة أبوسنون الحبردي .


وفي أول قتال بين أهل عنيزة وابن رشيد بعد التحالف ، قام مطلق بقتل الكثير من فرسان شمر مما حدا بابن رشيد أن يأمر بشرب فنجال الحبردي.(وشرب الفنجال هو إعلان للتحدي عندما يشرب احدهم فنجال فلان فهو يتعهد بمنازلته وأن يركز جهوده عليه إلى ان يصرعه أو يصرع هو)

وفي كل ليلة من القتال يقوم أحد الفرسان الشمامرة بشرب فنجال الحبردي ،وعندما يسأل ابن رشيد عن فارسه في الليلة التي تليها يجيبه قومه بأنه قد تعشاه الحبردي !!! حتى قتل ستةً من أشجع فرسان شمر ، وبعدهم نودي بشرب فنجال الحبردي إلا أنه لم يتقدم أحد لشربه ، حينها قال احد مستشاري ابن رشيد واعوانه المقربين : لم يبقى يالامير الا انا ولا انت !!



فقال ابن رشيد كلمته الشهيرة : (((( ليا جاك الحبردي يردي وش تعشيه ؟! ))))

فيكون الرد الوحيد عليها : أنت وأنا !!


للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : ليا جاك الحبردي يردي وش تعشيه ؟     -||-     المصدر : شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية     -||-     الكاتب : مخاوي الذيب

 


آخر مواضيعي 0 حادث مؤسف لاحد ابناء القبيلة
0 مشاهد عارية
0 موقع يعلمك الوظائف متى تنزل يوميا
0 مرثية نفود السر
0 من جوانتانامو الى عش الزوجية
0 ضع تاريخ ميلادك وحلل شخصيتك
0 قصه مدرس مع المواعين
0 أماكن يتكاثر فيها السعوديين
0 صور نادره لمكة المكرمة
0 موقع لمعرفة المخالفات على السيارة
التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 02:48 AM   رقم المشاركة : 4
الكاتب

ذياب بن غانم

كاتب متألق

الصورة الرمزية ذياب بن غانم

ذياب بن غانم is on a distinguished road

ذياب بن غانم غير متواجد حالياً


الملف الشخصي









ذياب بن غانم غير متواجد حالياً


قـائـمـة الأوسـمـة
وسام الردود المميزه

وسام الشاعر المتميز

وسام التميز الاول

وسام التميز الثاني

وسام التواجد والمتابعة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 5...) (الـمـزيـد»

مـجـمـوع الأوسـمـة: 5


افتراضي

 

شكرك المشكر واللي ماينتشكر
ونعم بالحبرديه قروم وعيال قروم

 

 


آخر مواضيعي 0 متى تقال ابك ابك ابك ابك
0 مصافحه اولى في منتدى الكمبيوتر
0 وصّوا عليّه مهملين الوداعه
0 كيف تتخلص من المخالفة المرورية
0 سجل حضورك ببيت شعري (ظريف + طريف + شاطح) من ابداعك او من ماتحفظه
0 رساله بطريقتن عجيبتن غريبتن
0 ياهنّ بن هن
0 قصة الحمّار الذي اصبح خليفة
0 يااهل الاثاثي يقول المثل رماه الله بثالثة الاثافي
0 قامت على المنتدى حمله صليبيه
التوقيع :
((تنويه ))
ان الاخطاء الاملائيه والنحويه التي تشاهدونها في مواضيعي ومشاركاتي ( مقصوده ) لأن هناك من بعض الأعضاء؟؟ هوايتهم تتبع الاخطاء !!
لذلك وضعناها تحقيقا لإرضاء أذواقهم !!
لو إن (رضا الناس غايةٌ لا تدرك)
رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 01:06 PM   رقم المشاركة : 5
الكاتب

مخاوي الذيب

مشرف ومراقب سابق

الصورة الرمزية مخاوي الذيب

مخاوي الذيب is on a distinguished road

مخاوي الذيب غير متواجد حالياً


الملف الشخصي









مخاوي الذيب غير متواجد حالياً


قـائـمـة الأوسـمـة
وسام المراقب العام

وسام الاوائل

وسام الردود المميزه

وسام المواضيع المميزة

وسام التميز الثاني

وسام المشرف المميز

وسام التميز الاول

وسام التميز الثالث

وسام التواجد والمتابعة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 9...) (الـمـزيـد»

مـجـمـوع الأوسـمـة: 9


افتراضي

 

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذياب بن غانم



شكرك المشكر واللي ماينتشكر
ونعم بالحبرديه قروم وعيال قروم










ذياب بن غانم متشكر على شكرك لنا
تشكراتك افندم

 

 


آخر مواضيعي 0 تعازينا لسعود بن سعد بن عسير
0 اروع صور قد تراها ....
0 وقوع حادث للاخ ناصر سعد
0 اللغة العربية تحرج المرأة
0 اقدم قرية للروقة
0 من يسوق الوايت ؟؟
0 عز الله انها تصلح لهل الكشتات !!
0 ليا جاك الحبردي يردي وش تعشيه ؟
0 اذا فضت بطارية السيارة وانت بالبر
0 الملك عبد الله يقول نكتة ويضحك الحاضرين
التوقيع :
رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 01:05 PM   رقم المشاركة : 7
الكاتب

مخاوي الذيب

مشرف ومراقب سابق

الصورة الرمزية مخاوي الذيب

مخاوي الذيب is on a distinguished road

مخاوي الذيب غير متواجد حالياً


الملف الشخصي









مخاوي الذيب غير متواجد حالياً


قـائـمـة الأوسـمـة
وسام المراقب العام

وسام الاوائل

وسام الردود المميزه

وسام المواضيع المميزة

وسام التميز الثاني

وسام المشرف المميز

وسام التميز الاول

وسام التميز الثالث

وسام التواجد والمتابعة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 9...) (الـمـزيـد»

مـجـمـوع الأوسـمـة: 9


افتراضي

 

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الهاشمي



مشكور اخوي وبيض الله وجهك









وجهك ابيض يا الهاشمي كل الشكر لك

 

 


آخر مواضيعي 0 ابتسم فأنت في مواجهة مشكلة
0 لقافة المجتمع السعودي
0 شاب الظاهر ان مخه منسم
0 تبرع السودانيين للسعوديين
0 ابو الشباب منجعصصصصص
0 كل عام وانتم بخير + كاريكتيرات
0 حفل زواج الشاب ( سلطان بن علي الغنامي ) 1
0 بعض مناظر مدينه كسب
0 إحذر كلمة (مدير )
0 فوائد شرب الماء مع القهوة
التوقيع :
رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 01:50 PM   رقم المشاركة : 8
الكاتب

ابو رامي

كاتب ماسي

ابو رامي is on a distinguished road

ابو رامي غير متواجد حالياً


الملف الشخصي








ابو رامي غير متواجد حالياً


قـائـمـة الأوسـمـة
وسام كبار الشخصيات

وسام اعلى المشاركين

وسام التاج

وسام الاستحقاق

وسام الاوائل

وسام حاملي المسك

وسام الردود المميزه

وسام التميز الثالث

وسام المواضيع المميزة

وسام التواجد والمتابعة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 12...) (الـمـزيـد»

مـجـمـوع الأوسـمـة: 12


افتراضي

 

جزل وما تجيب الا الجزل يا مخاوي الذيب
والله اني كنت قبل اقرى موضوعك هذا احسب ان تلك العباره المشهوره لعبه
ولاكن من تابع ما يكتبه مثلك تعلم المزيد
شكرآ على هذا الأيراد

 

 


آخر مواضيعي 0 مسحب الجوالين
0 الشاعر الذي هجاء نفسه
0 مقناص الأسد والذيب وابو الحصين
0 قل للمليحة بالخمار الأسود
0 اللهم لا راد لقضائك
0 الكميت
0 مفهوم التعزير في الاحكام الشرعيه
0 وصف الأمام العادل
0 سوده بنت عماره والخليفه معاويه
0 أميه بن الصلت
رد مع اقتباس
قديم 12-10-2010, 02:06 PM   رقم المشاركة : 9
الكاتب

مخاوي الذيب

مشرف ومراقب سابق

الصورة الرمزية مخاوي الذيب

مخاوي الذيب is on a distinguished road

مخاوي الذيب غير متواجد حالياً


الملف الشخصي









مخاوي الذيب غير متواجد حالياً


قـائـمـة الأوسـمـة
وسام المراقب العام

وسام الاوائل

وسام الردود المميزه

وسام المواضيع المميزة

وسام التميز الثاني

وسام المشرف المميز

وسام التميز الاول

وسام التميز الثالث

وسام التواجد والمتابعة


مـجـمـوع الأوسـمـة: 9...) (الـمـزيـد»

مـجـمـوع الأوسـمـة: 9


افتراضي

 

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو رامي



جزل وما تجيب الا الجزل يا مخاوي الذيب
والله اني كنت قبل اقرى موضوعك هذا احسب ان تلك العباره المشهوره لعبه
ولاكن من تابع ما يكتبه مثلك تعلم المزيد
شكرآ على هذا الأيراد










بارك الله فيك يا بو رامي ... مرورك زاد الموضوع جمالاً

 

 


آخر مواضيعي 0 شجرة عتيبه
0 ابيات حكمة من شعراء عتيبه
0 شنو هذااااااااا
0 أغبى لاعب سعودي
0 فوائد شرب الماء مع القهوة
0 كل عام وانتم بخير + كاريكتيرات
0 اعجبتني رحلتهم ليتني مخاويهم وحلالاه
0 الرحلة العائلية للاراضي السورية 2010
0 جنه الله في الارض
0 السنوات الهجرية وتسميتها عند عتيبة وباقي قبائل الجزيرة
التوقيع :
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سلطان الغنامي (جريح الوقت) سلام ديوانية شعراء الغنانيم 17 11-26-2010 10:46 PM
لمن يريد الراحة النفسية المطوع القسم العام 2 06-29-2010 12:57 PM
محسن سعود الحبردي إلى رحمة الله . ابن عجاج الروقي أخبار أبناء القبيلة ومناسباتهم . 6 09-08-2009 06:02 AM
في قمة النار : العميد يريدها ثأريه والليث يريد تأكيدها شبابيه مِسّيَرّ الــصــيـوان واستراحة الأعضاء. 1 05-27-2009 09:18 PM


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع مايطرح في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه فقط 

شات ، شات صوتي ، دردشة صوتية ، شات الشلة