مرحبا بكم في منتدى قبيلة الغنانيم كلمة الإدارة


القسم العام للمواضيع التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى.

إضافة رد

  #1  
قديم 04-21-2009, 11:26 PM
الصورة الرمزية سطام الغنآمي
سطام الغنآمي سطام الغنآمي غير متواجد حالياً
تفاصيل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
العمر: 31
المشاركات: 2,478
معدل تقييم المستوى: 13
سطام الغنآمي is on a distinguished road
افتراضي الفراســـــــــه

تذكرت عمي وسوالف الفراسه , كان الله يرحمه يعرف الاخوان الاشقاء من اقدامهم


وحبيت انقل لكم نبذه بسيطه عن علم الفراسه:



هل الفراسة علم عربي أم غربي؟


الفراسة علم عربي الأصل، تفرس في الشيء أي نظر وتثبت بتمكن وهي مشتقة من حذق أمر الخيل (الفرس) وإحكام ركوبها، والشخص فارس: في ركوب الفرس أو فارس في الرأي وعلمه بالأمور. وتعرف الفراسة اصطلاحا على أنها الاستدلال بالأحوال الظاهرة على الأخلاق الباطنة، ويعرفها البعض على أنها معرفة أخلاق وطباع وأحوال البشر دون اتصال مباشر بهم أو معرفة الأمور من نظرة، والعرب تضم كثير من الفنون والعلوم سواء ذات الأصل العربي أو اليوناني أو غيره إلى الفراسة طالما كان الهدف منها كشف ما في الباطن من الظاهر.

ما هي أنواع الفراسة قديما؟


1. فراسة الأثر (العيافة): تتبع آثار الأقدام والخفاف والنعال في التربة.
2. فراسة البشر (القيافة): معرفة الإنسان بالنظر إلى بشراتهم وملامحهم وأجسادهم.
3. فراسة ومعرفة الجبال واستنباط معادن الفلزات.
4. فراسة ومعرفة مصادر المياه (الريافة) من التربة والرائحة ورؤية النبات وحركات الحيوانات المخصوصة.
5. الاستدلال بأحوال البروق والسحاب والمطر والريح.
6. فراسة اللغة.
7. فراسة طباع وأخلاق الشعوب (جزء من فراسة وجوه البشر).
8. الفراسة المتعلقة بحذق المرء في صنعته.
9. الفراسة المتعلقة في أخلاق الحيوانات وصفاتها المحمودة والمذمومة (الخيل، الإبل..الخ).
10. فراسة الحس (اللون والذوق واللمس).
11. فراسة السلوك والمزاج والأصوات والأحوال النفسية.

ما أنواع الفراسة حديثا؟



1. فراسة الوجوه (علم الفيسيونومي).
2. فراسة الإيماءات والحركات (علم الكينيسيكز) وفيه فراسة الإحساس والنبرات والهيئات والمظهر والوضعيات..الخ.
3. فراسة خط اليد (علوم الجرافولوجي، الجرافونومي، والجرافوثيرابي).
4. فراسة الألوان (سيكولوجية الألوان، تفسير ألوان الهالات النورانية).
5. الفراسة المتخصصة (يعرفها الشخص مع الخبرة والتجربة والدراسة في مجال العمل: بائع العسل، بائع الذهب والألماس، بائع العطور والأطياب، العطار أو بائع الأعشاب، الطبيب أو الجراح، المهندس، خبير الأرصاد، خبير تتبع الأثر الجنائي، عالم تصنيف النبات أو الحيوان، فني السيارات، فني الكمبيوتر...الخ).

هل الفراسة هي الحاسة السادسة؟


لا، الفراسة علم له تفسيراته في علم النفس والأنثروبولوجي (علم الإنسان) والوراثة وغيرها من العلوم أما الحاسة السادسة فتدخل في علوم ما وراء علم النفس أو ما وراء الطبيعة (العلوم التي تشمل ظواهر وسلوكيات ليس لها تفسير).

هل الفراسة هي الحدس وسرعة البديهة؟

لا، لكنها مهارات ومواهب مفيدة تعزز من قدرات الفراسة.

هل قراءة الكف palm reading: palmistry من الفراسة؟

تحدث عنها العرب والغرب على أنها من أنواع الفراسة لكنها اقترنت بكشف الطالع والمستقبل وبنيت على أساسات ضعيفة لا يمكن دراستها والتحقق منها مما جعلها علما أو فنا منفصلا أقرب منه إلى علم التنجيم.

هل علم الأرقام numerology من الفراسة؟

لا، هو أقرب إلى علم التنجيم وفنون الدجل وكشف الطالع وقراءة المستقبل.

هل البرمجة اللغوية العصبية NLP داخلة في الفراسة؟

لا، الفراسة علم شامل وواسع جدا ويحوي علوما دقيقة في كل واحد منها عشرات التطبيقات بينما البرمجة اللغوية العصبية عبارة عن فن ومجموعة من التقنيات المقتبسة من عدة علوم إنسانية وعقلية، وتحوي البرمجة اللغوية العصبية جزئيات بسيطة جدا قد تدخل في فراسة الأوضاع النفسية والعقلية.
هل الفراسة تورث؟
إذا كانت العلوم والمعارف المكتسبة يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد فعلوم الفراسة تورث.

أيهما أفضل الرجل أم المرأة في الفراسة (تحديدا في فراسة الملامح والإيماءات)؟

هناك دراسة تقول أنه لا يوجد فرق، وهناك دراسة تقول أن المرأة أفضل في قراءة تعبيرات الوجه والحركات والإيماءات لارتباطها القوي مع أطفالها منذ ولادتهم وخلال تربيتهم فهي تتعود على فهم ملامحهم وتعبيراتهم في الوقت الذي تتواصل معهم لا لفظيا لعدم تكون اللغة لديهم، وهناك دراسة حديثة حول معرفة الفروق في عمل دماغ الفتيان والفتيات دون الحادية عشر أظهرت أن الفتيات في هذا السن لهن القدرة على قراءة تعبيرات الوجه (فراسة تعبيرات الوجه) أكثر من أقرانهم الفتيان. الدراسة على حداثتها محصورة على فئة سنية معينة وتعتبر ضعيفة جدا حيث أن مجتمع الدراسة مكون من 17 ولدا و 18 بنتا كما أنها لم تخلص إلى هل هذه الفروق تستمر مع ازدياد العمر أم هي محصورة في فترة ما قبل المراهقة. وهناك دراسة تقول أن المرأة تتفرس في أشياء وتغيب عنها أشياء وكذلك الرجل فكل شخص له طريقته في التفرس، والذي أجده صوابا هو الرأي الأخير مع أن التاريخ يشهد بأن الرجال كانوا ولا زالوا الأفضل في جميع أنواع الفراسة كالرسل وآل البيت والصحابة والتابعين وأهل القضاء والطب والعلماء وأهل الفقه وغيرهم.

هل هناك أعراق أو قبائل عربية بعينها برعت في الفراسة قديما؟



نعم، يقال أن قبائل عدة كانت تشتهر بفراسة محددة، هناك قبائل تعرف بفراسة الملامح وأخرى بفراسة اللغة وأخرى بفراسة الأثر ولا توجد أعراق أو قبائل ملمة بجميع فنون الفراسة.

أيهما أقوى فراسة: ساكن القرى والمدن أم ساكن الصحراء قديما؟

كان البدوي ساكن الصحراء ذو فراسة أقوى من نظيره ساكن المدن والقرى وقد كيف نفسه على فراسة الجبال ومواطن المياه وفراسة الأثر وبرع في فراسة الكلام العربي لأنه كان أشد من الآخرين محافظة عليه. هذا الكلام ينطبق بشكل عام على الفراسة قديما.

ما لفرق بين علوم فراسة الوجوه والشخصية: الفيسيونومي والفرينولوجي والبيرسونولوجي والمورفوسيكولوجي والكركترولوجي؟

- الفيسونومي physiognomy: علم وفن اكتشاف مزاج الأشخاص وشخصياتهم وطباعهم وأحوالهم النفسية والصحية من خلال الشكل والمظهر الخارجي وبالأخص الوجه، يقال أن أصوله ترجع لأكثر من 2500 سنة. عرفة اليونانيون كسقراط وأرسطو وعرفه الهنود والصينيون والرومان والعالم العربي وأثناء عصور النهضة الأوروبية قلت شعبيته بسبب ظهور علم الفرينولوجي في القرن التاسع عشر ثم عاود الظهور بقوة في القرن العشرين عن طريق علماء الشخصية.هذا العلم معترف به ووجد قبولا واسعا لحد يومنا هذا وله عدة تطبيقات فعالة.
- الفرينولوجي phrenology: نظرية أسسها الطبيب الألماني فرانس جوزيف قال والتي تدعي القدرة على قراءة صفات الأشخاص والمجرمين على أساس شكل الرأس. تعتبر حاليا من العلوم الزائفة رغم إضافاتها في المجال الطبي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر.
- البيرسونولوجي personology: علم الشخصية، تعبير صاغه أواسط القرن العشرين الدكتور إدوارد فنسينت جونز أحد قضاة المحاكم العليا في أمريكا بعد أن تعامل مع آلاف القضايا والجرائم وتعرف على آلاف الشخصيات من العبقري إلى ذو الطبيعة الإجرامية. هذا التعبير يصف قائمة بالصفات الجسدية التي تتعلق بسلوك وصفات البشر. لم تصل نظريته إلى الحدود التي وصل لها الفيسيونومي، ويعتبرهما البعض تعبيرين يشيران إلى نفس الشيء.
- المورفوسيكولوجي morphopsychology: العلم الذي يدمج ما بين علم النفس وعلم بيولوجية الإنسان لكشف صفات الشخصية. أسس هذا العلم وتحقق من نظرياته المعالج النفساني لويس كورمان حيث أثبت بالتجارب التطبيقية أن كثير من الكفاءات والسلوكيات والميول والطباع يمكن أن تكتشف بدقة بدراسة الخصائص الوجهية لأي شخص. يعتبر الكثير من المتخصصين المورفوسيكولوجي على أنه مجموعة التقنيات التطبيقة (الجانب التطبيقي) لعلم الفسيونومي.
- الكركترلوجي characterology: الطريقة التي ظهرت في عشرينيات القرن الماضي والتي حاولت مراجعة علم قراءة الوجوه (الفسيونومي) ودمجه مع علم الفرينولوجي بعد إعادة تقييمه وصياغته مع التركيز على نظريات علوم أخرى قريبة كالباثونومي والإيثنونومي وعلم الإجتماع وعلم الأنثروبولوجي. هذه الطريقة التي صممها هاميلتون ماك كورميك كانت محاولة لإيجاد نظام علمي موضوعي لتحديد صفات الأشخاص.

ما لفرق بين لغة الجسد body language وعلم الحركات (الكينيسيكز kinesics)؟
لغة الجسد هي جزئية من جزئيات علم الكينيسيكز (الحركات) وقد يسميه البعض علم الإيماءات والحركات.

من هو أب فراسة الوجوه (الفيسونومي physiognomy)؟
جون كاسبر لافتر.

من هو أب فراسة الخطوط (الجرافولوجي graphology)؟
كاميلو بالدي.

يقول شخص أن لديه فراسة ربانية لا تخطيء فيما يتعلق بطباع الناس ووجوههم فهل هذا ممكن؟

إذا كان يبني على أسس وقواعد ثابتة يمكن تطبيقها وتدريبها للآخرين فهي فراسة (الطباع، الوجوه) وإذا كان خلاف ذلك فإنما هو إحساس داخلي أو ظن وقد يكون نوع من أنواع الفراسة التي تنشأ من التعامل الدائم مع صنوف الناس والخبرة في أحوالهم ويعيبها أنها لا يمكن أن تدرب للآخرين وفيها اختلاف كبير (كل شخص حسب خبرته في الحياة) وقد يكون هذا الشيء الذي يعتقده الشخص أنها فراسة ربانية متعلق في موضوع الطاقة والروح.

يسأل شخص عن الفسيونومي physiognomy (علم قراءة الوجوه face reading) وعن تطبيقاته ما هي؟

1. معرفة مزاج و طباع الناس وصفاتهم المحتملة.
2. معرفة الحالات الشعورية والعقلية للأشخاص.
3. معرفة بعض الأمراض والمشاكل النفسية من أحوال وتعابير وجوههم.
4. معرفة الصورة المحتملة للمجرمين suspected criminals ورسمها على ضوء المعلومات المتوافرة عن هيئاتهم وملامحهم.

.

هل يمكن التنبوء بحدوث الأمراض والإعتلالات عن طريق علم تحليل الخط handwriting analysis؟

من المعروف والمؤكد جدا لدى أخصائيي ومحللي الخط أن الخط يظهر بعض دلالات الأمراض العضلية والعصبية التي تؤثر في نفسية الشخص وفي مزاجه وفي توازنه كون الكتابة عملية عضلية عصبية كالإدمان على الكحول ومرض ضعف النطق والبرنويا وغيرها، توجد دراسات حديثة ونادرة جدا في موضوع الجرافوثيرابي أشهرها دراسة خبيرة الخطوط جانيت قن التي درست على مدى 8 سنوات العديد من الحالات المرضية المثبتة واكتشفت بعض الدلائل والمؤشرات على المرض أو الاعتلال حتى قبل أن يصل الأطباء إلى نوع المرض وتشخيصه ومن ضمن هذه الأمراض: مشاكل البصر والرؤية، أوجاع الأذن، النوبات أو الجلطات، السرطان، الفتاق الفوهي، إلتهاب الردب، وغيرها. توجد دراسات غير علمية وغير مثبته في أمريكا حول دلالات بعض الخطوط على أمراض الجهاز التنفسي وهي دراسات جاءت أغلبها كنوع من الحشو وسد بعض الفراغات في الجرافوثيرابي ورغبة في الإتيان بشيء جديد وأصبحت هذه (الدراسات) محط نقد وسخرية من المتخصصين.

نسمع عن: حلل شخصيتك من اسم حرفك الأول ومن اسمك ومن رقم هاتفك المحمول ومن رنة هاتفك...الخ، فهل هذا نوع من الفراسة؟

لا، هذه الأنواع من الاختبارات الخاصة بالشخصية يكون الغرض منها في الغالب الترفيه fun personality tests.

يسأل شخص عن التفرس في وجوه الأفارقة والصينيون مثلا كيف يتم وهم متشابهو الملامح؟
غالبا ما نشاهدهم كذلك وهم يبادلونا نفس الإحساس والشعور. يمكن التفرس في وجوههم فهي غير متطابقة 100% وهذا الفرق بين المتخصص والشخص العادي.

هل فنون الرقص من علم الإيماءات والحركات؟

نعم، لأن الرقص حركات وللحركات دلالات ومعاني يمكن تفسيرها وهي تختلف من ثقافة لأخرى.

يقول شخص: الفراسة لا تصدق دوما، فمثلا حك الأنف ليس دوما دليل كذب؟

صحيح، كما أن كلمة (صحيح) ليست بالضرورة معناها (صائب) فقد تعني (معافى) إذن لا بد أن تفهم الحركة من السياق العام كالجمل والكلمات فكلاهما لغة أحدهما منطوقة والأخرى غير منطوقة.

يقول شخص: لقد قرأت عن الفراسة لكن لم أرى تحسن في قدرتي على قراءة الآخرين؟
قبل العلم والتعلم يفضل أن يكون هناك نية صادقة واستعداد فطري ثم ممارسة وتدريب. يكون المؤمن الصادق أكثر استعدادا إذا كان نقي السريرة أبيض القلب.

ظهرت مقاييس في تحليل الشخصية سواء عامة أو في طرق التفكير أو القيادة فهل هي من الفراسة؟

لا، لأن الشخص المقابل يقوم عادة بملء استبيانات معدة مسبقة ثم تحلل بعدها شخصيته أو قد يتطلب التحليل الاتصال المباشر.

هل الفراسة تقرأ الغيب والطالع؟

لا، لا تقرأ الغيب أو الطالع كما تفعل علوم أخرى كالفلك والتنجيم.

يقول شخص: في الألوان أجد أنني اختار جميع الألوان دون انحياز للون معين فأنا أكره لبس اللون الأبيض في الشتاء وأفضله في الصيف فهل لفراسة الألوان القدرة على تحليل شخصيتي؟
نعم، لا بد من وجود لون ترتاح له أكثر من غيره ليس في اللباس فقط وإنما بشكل عام، فراسة الألوان تتعدى سيكولوجية الألوان لتفسر ألوان هالتك ودلائلها على شخصيتك وصحتك النفسية والبدنية.

يقول شخص: أن معرفة الشخصية من وضعية النوم غير صحيح، فما هو الصواب؟

هي دراسات علمية- نذكرها كغيرها- أثبتت ذلك للكشف عن (بعض) جوانب الشخصية من الوضعيات سواء الوقوف أو الجلوس أو النوم أو الاسترخاء، والدراسات عموما قابلة للنقد أو الإثبات بدراسات أخرى علمية ولا يمكن لأحد أن ينسفها برأي أو وجهة نظر متسرعة.

يقول شخص: عمليات التجميل ضربة موجعة للفراسة (يقصد فراسة الوجوه) ما رأيك؟

لا تتغير الرأس أو الجمجمة ومحجر العين والفكين وعرض الجبهة وحجم الأذنين ويكون التغيير في الحواجب والشفاة والخدود والتقاطيع فعند قراءة الوجه كالكتاب يكون العنوان ثابتا والفهرس ثابتا ويحصل التغيير في المحتوى الداخلي فعمليات التجميل لا تؤثر تأثيرا كبيرا خاصة أن علم فراسة الوجوه لا يقرأ ملامح الوجوه فقط بل يقرأ تعبيراتها في أحوال نفسية وشعورية وعقلية ويفسر ذلك ودلالاته على الشخصية. إن التغيير الكبير في الوجه يمكن أن يحدث انطباعا زائفا لدى المتفرس ولدى الجميع بلا استثناء لذلك فإن عمليات التجميل لغير ضرورة محرمة كما أن تغيير الحواجب ووصل الشعر والوشم..الخ موجب للعنة الله تعالى كما ورد في أكثر من حديث نبوي، وفيه تغيير لخلق الله وفيه كذب وتدليس. لوحظ كذلك أن بعض الأشخاص الذين تتغير ملامحهم بشكل شديد وواضح قد يؤثر ذلك في شخصيتهم وتظهر بهم طباع جديدة يمكن ملاحظتها.

ما رأيك بالدورات التي تتحدث عن أنماط الشخصية أو كيف تتعامل مع البشر؟

أسماء الدورات هي مجرد أسماء لتسويق الدورة والعبرة في أي مجالات الفراسة سوف يتعلم المتدرب؟ ومن هو المدرب؟ وما هي خلفيته عن علوم الفراسة؟ ومن أين تلقى تدريبه؟ كذلك فإن دخول دورة واحدة في علم أو فن واحد سيعطي الشخص أداة من أدوات الفراسة وليس كل الأدوات.


منقول من موقع المدرب زراق العصيمي


عجبني جداً الموضوع..



تحيتي.
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 04-22-2009, 08:37 AM
الصورة الرمزية يوسف الغنامي
يوسف الغنامي يوسف الغنامي غير متواجد حالياً
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: Everywhere
العمر: 33
المشاركات: 3,687
معدل تقييم المستوى: 14
يوسف الغنامي is on a distinguished road
افتراضي رد: الفراســـــــــه

يعطيك العافيه يالغالي موضوع جميل جداً ومميز يعافيك ربي ع النقل
__________________
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين ،
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 04-22-2009, 09:23 AM
الصورة الرمزية سطام الغنآمي
سطام الغنآمي سطام الغنآمي غير متواجد حالياً
تفاصيل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
العمر: 31
المشاركات: 2,478
معدل تقييم المستوى: 13
سطام الغنآمي is on a distinguished road
افتراضي رد: الفراســـــــــه

حياك الله يايوسف نورت الموضوع

رد مع اقتباس

  #4  
قديم 04-22-2009, 02:12 PM
الصورة الرمزية عبدالعزيز الوبصاني
عبدالعزيز الوبصاني عبدالعزيز الوبصاني غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: الطائف
العمر: 31
المشاركات: 218
معدل تقييم المستوى: 10
عبدالعزيز الوبصاني is on a distinguished road
افتراضي رد: الفراســـــــــه

مشكور اخي سطام عالموضوع الرائع

واتوقع ان الفراسه هي شدة الانتباه






تقبل مروري
__________________
لا اله الا الا الله
استغفرك واتوب اليك
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 04-23-2009, 02:20 AM
الصورة الرمزية عبدالمحسن الغنامي
عبدالمحسن الغنامي عبدالمحسن الغنامي غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: وشش دخلك
المشاركات: 1,043
معدل تقييم المستوى: 12
عبدالمحسن الغنامي is on a distinguished road
افتراضي رد: الفراســـــــــه

موضوعك مميز جميل بس طويل حبتين














تقبل مروري
__________________
رد مع اقتباس

  #6  
قديم 04-23-2009, 09:20 PM
الصورة الرمزية سطام الغنآمي
سطام الغنآمي سطام الغنآمي غير متواجد حالياً
تفاصيل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
العمر: 31
المشاركات: 2,478
معدل تقييم المستوى: 13
سطام الغنآمي is on a distinguished road
افتراضي رد: الفراســـــــــه

العلم نووور


تثقف




تحيتي
__________________
رد مع اقتباس

  #7  
قديم 04-23-2009, 11:37 PM
الصورة الرمزية نادر سمايل
نادر سمايل نادر سمايل غير متواجد حالياً
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: " وأنت حل بهذا البلد "
المشاركات: 1,699
معدل تقييم المستوى: 12
نادر سمايل is on a distinguished road
افتراضي رد: الفراســـــــــه

الفراسه مجرد نظريات علميه لم تصل لدرجة الحقيقه المطلقه بمعنى لاتخضع لقانون ( قاعده )
علميه نستطيع أن نرجع لها عند الضروره أو الاختلاف .
حتى ما يعرف لدينا بقصاص الاثر لا أحد يعرف مدى صدقه أو صحة معلوماته إلا هو وهي ترجع
لأمانته وصدق ضميره ولا أحد يستطيع يحاسبه علمياً ! فإذا أمكن علمياً تقنين الفراسه
( وضعها في قانون علمي صحيح ) عندها نعترف بالفراسه . ومشكور ع المعلومات
__________________
( نادر smile = إبتسامة نادر )
وفي روايه أخرى ( أبونادر الغنامي )
" يا بلال : أقم الصلاة ، أرحنا بها "
" اللهم إني أشكو إليك صلف المسلمين وأدب الغربيين " نحن أفضل منهم بالإسلام وهم أفضل منا بالمعامله وأسلوب الحياة.
" NOW I WILL START TO ENJOY MY LIFE"
رد مع اقتباس

  #8  
قديم 04-27-2009, 09:12 PM
الصورة الرمزية سطام الغنآمي
سطام الغنآمي سطام الغنآمي غير متواجد حالياً
تفاصيل
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
العمر: 31
المشاركات: 2,478
معدل تقييم المستوى: 13
سطام الغنآمي is on a distinguished road
افتراضي رد: الفراســـــــــه

كلام جميل يابو نادر

نورت الموضوع
__________________
رد مع اقتباس

  #9  
قديم 04-28-2009, 06:05 PM
الصورة الرمزية أحمد
أحمد أحمد غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 80
معدل تقييم المستوى: 11
أحمد is on a distinguished road
افتراضي رد: الفراســـــــــه

موضوع جميل ، تشكر اخي سطام.
جيتكم بقصه للإمام الشافعي رحمه الله تعالى وهي في موضوع الفراسه واعتذر على طرحها بأسلوب عامي.
هذا سلمكم الله الامام الشافعي سمع ان في اليمن قوما مشتهرين بعلم الفراسه, المهم الرجال ناوي يتعلم قال مالي الا اروح عندهم وبالفعل امضى خمس سنوات في التعلم. وبعد ذلك عاد من اليمن ومعه رفقه له متجها الى مكه وبنصف الطريق وجودوا منزل اعرابي, ولأن السفر اتعبهم والجوع مايرحم,
قالوا نبي نروح له وش رايكم قالو قدام موافقين . وعندما استقبلهم ذلك الاعرابي ايقن الامام الشافعي بفراسته انه ( خسيس ) ولكنه لم يقولها لأصحابه واحتفظ بها لنفسه.
وكان ينتظر تصديق ذلك من هذا الاعرابي.
ولكن الغريب في الموضوع ان الاعرابي استقبلهم بحفاوه وبكرم فاق المعقول لدرجه ان اصحاب الشافعي فرحين بتنتول أانواع المأكولات والمشروبات,
اما الشافعي لم يكن فرح بالعكس شعر بحسرة شديده على الخمس سنوات التي تعلم الفراسه بها وفي النهاية لم يتسفد شيئ. وكان نادماً ومتحسراً. كيف خمس سنين ضاعت من عمري وفي النهاية اظلم هذا الرجال هذا اللي أكرمنا . اخ بس .

وبعد ان استراحوا وتناشطوا للسفر من جديد
وهموا بذلك اتاهم ذلك الاعرابي وقال لهم الى أين؟ قالوا ماقصرت وبيض الله وجهك وانت كريم وماودنا نكثر عليك نبي نمشي نروح لاهلنا.
قال تعالوا يابهوات وين رايحين؟ مافيه روحه ولأحد يطلع تعال انت وهو سددوا قيمة الاكل والشرب وهاتوا قيمة السكن والراحه الشغله فوضه تاكلون وتستريحون بللش.
عندها فرح الشافعي وضحك لأن دراسته ماراحت سدا في الوقت نفسه استغربوا خوياه منه هذا الموقف!

رحم الله الامام الشافعي: بعطيكم فائده عنه
عرف الشافعي بشجو صوته في القراءة ، قال ابن نصر : كنا اذا اردنا ان نبكي قال بعضنا لبعض : قوموا الى هذا الفتى المطلبي يقرأ القران ، فاذا أتيناه (يصلي في الحرم ) استفتح القران حتى يتساقط الناس ويكثر عجيجهم بالبكاء من حسن صوته فاذا راى ذلك امسك من القراءة .
رد مع اقتباس

  #10  
قديم 04-28-2009, 11:07 PM
الصورة الرمزية نادر سمايل
نادر سمايل نادر سمايل غير متواجد حالياً
مراقب سابق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: " وأنت حل بهذا البلد "
المشاركات: 1,699
معدل تقييم المستوى: 12
نادر سمايل is on a distinguished road
افتراضي رد: الفراســـــــــه

مشكور أحمد على إيراد قصة الشافعي عن الفراسه .
والتي ذكرتنا بقصة القاضي إياس بن معاويه المزني وهو تابعي ولد سنة 46 هـ
وكان يضرب فيه المثل بالذكاء ومن المواقف التي تدل الذكاء المفرط ,
من ذلك ما روي من أن رجلين اختصما إليه في قطيفتين مما
يوضع على الرأس ويسدل على الكتفين..... ( شال )
إحداهما خضراء جديدة ثمينه،والأخرى حمراء بالية.
فقال المدعي: نزلت إلى الحوض لأغتسل،ووضعت قطيفتي الخضراء مع ثيابي على حافة الحوض
وجاء خصمي فوضع قطيفته الحمراء إلى جانب قطيفتي ونزل إلى الحوض وخرج قبلي......
فلبس ثيابه وأخذ قطيفتي فألقاها على رأسه وكتفيه ومضى بها.
فخرجت على أثره وتبعته وطالبته بقطيفتي فزعم أنها له....
فقال إياس للرجل المدعى عليه:
وما تقول أنت؟!
فقال: هي قطيفتي وهي في يدي.
فقال إياس المدعي :ألك بينة؟
فقال: كلا.
فقال لحاجبه: أحضر لي مشطا فأحضر له....
فمشط شعر رأس الرجلين فخرج من رأس أحدهما زغب أحمر من نثار
صوف القطيفة فأمر له بالقطيفة الحمراء.
وخرج من رأس الآخر زغب أخضر .. فقضى بالقطيفة الحمراء لصاحب الزغب الأحمر ،
وبالقطيفة الخضراء لصاحب الزغب الأخضر .
__________________________________________________ __
الحقيقه طريقة القاضي إياس تستخدم في هذا العصر ولكن بطريقة علميه وأدوات وكواشف حديثه
وملاحظتي الشخصيه على طريقة القاضي إياس هو قول الراوي " فقال لحاجبه أحضر لي مشطا "
وربما أخطاء الراوي والصحيح أحضر لي مشطين نظيفين لأنه بمعايير أسس العلم الجنائي
الحديث تعتبر( شرعية تلك الطريقه صفر) لأن القاضي إياس لو إستخدم مشط واحد فإنه سوف
يحصل عينات( مختلطه لأنه سوف يقوم بتمشيط الشخصين معاً)
والتي يسميها القاضي إياس زغب وتسمى في عصرنا( ألياف نسيجيه)
وبالتالي يقع في حيره أكثر .
__________________
( نادر smile = إبتسامة نادر )
وفي روايه أخرى ( أبونادر الغنامي )
" يا بلال : أقم الصلاة ، أرحنا بها "
" اللهم إني أشكو إليك صلف المسلمين وأدب الغربيين " نحن أفضل منهم بالإسلام وهم أفضل منا بالمعامله وأسلوب الحياة.
" NOW I WILL START TO ENJOY MY LIFE"
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:03 AM


جميع مايطرح في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه فقط