مرحبا بكم في منتدى قبيلة الغنانيم كلمة الإدارة


القسم العام للمواضيع التي لاتندرج تحت أي قسم من أقسام المنتدى.

مشاهدة نتائج الإستطلاع: العشا على من
ذياب بن غانم 6 40.00%
طلال الغنامي 9 60.00%
المصوتون: 15. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد

  #1  
قديم 01-02-2011, 04:34 PM
الصورة الرمزية ذياب بن غانم
ذياب بن غانم ذياب بن غانم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: صبخا المقاطع
المشاركات: 1,152
معدل تقييم المستوى: 12
ذياب بن غانم is on a distinguished road
افتراضي يااهل الاثاثي يقول المثل رماه الله بثالثة الاثافي

يقولون في المثل العربي : "تلك ثالثة الأثافي" ، ويقولون أيضا : "هو إحدى الأثافي" يضرب للذي يُعين عليك عدوّك .

فما الأثافي ، ولم كانت ثلاثا : الأثافي جمع أُثفيِّة ، وهي الحجر أو الدعامة التي توضع تحت القِدر ليستوي .

قال صاحب لسان العرب :

قال أبو عبيدة : ثالثة الأثافي القطعة من الجبل يجعل إلى جانبها اثنتان فتكون القطعة متصلة بالجبل .
قال خفاف بن ندبة :
وإن قصيدة شنعاء مني *** إذا حضرت كثالثة الأثافي

وقال أبو سعيد معنى قولهم : رماه الله بثالثة الأثافي أي رماه بالشر كله ، فجعله أثفية بعد أثفية ، حتى إذا رمي بالثالثة لم يترك منها غاية .

والدليل على ذلك قول علقمة :
بل كل قوم وإن عزوا وإن كرموا عريفهم بأثافي الشر مرجوم .
ألا تراه قد جمعها له ؟.

قال أبو منصور : والأثفية حجر مثل رأس الإنسان ، وجمعها أثافي بالتشديد .
قال : ويجوز التخفيف .

وتنصب القدور عليها .

وما كان من حديد ذي ثلاث قوائم فإنه يسمى المنصب ولا يسمى أثفية .

ويقال أثفيت القدر وثفيتها إذا وضعتها على الأثافي .

قال أبو عبيدة : ثالثة الأثافي القطعة من الجبل يجعل إلى جانبها اثنتان فتكون القطعة متصلة بالجبل

وما كان من حديد ذي ثلاث قوائم فإنه يسمى المنصب ولا يسمى أثفية .

عط الرهن خويك يابو فيصل
وعلم ابو رامي يركب القدر على الاثافي
وترا القرن ماناكله


ولا اوصيكم على التصويت
__________________
((تنويه ))
ان الاخطاء الاملائيه والنحويه التي تشاهدونها في مواضيعي ومشاركاتي ( مقصوده ) لأن هناك من بعض الأعضاء؟؟ هوايتهم تتبع الاخطاء !!
لذلك وضعناها تحقيقا لإرضاء أذواقهم !!
لو إن (رضا الناس غايةٌ لا تدرك)
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 01-02-2011, 04:43 PM
الصورة الرمزية طلال الغنامي
طلال الغنامي طلال الغنامي غير متواجد حالياً
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,699
معدل تقييم المستوى: 11
طلال الغنامي is on a distinguished road
افتراضي

ابو علي الله يمسيك بالخير


والله لو تجيب حتى كتاب محمد تركمانستاني

انها الاثاثي مير استريح

يكفينا قصيدة دحيم ابن رشيد وكلام كروم ابن عاذي

وترا العشا لو الود ودي يكون فالاستراحه وانتبه ابو رامي معه قيلون فكنا من الحوار

لا يعصب علانا وانت تعرفه لياعصب قام يلعن الحي والميت
__________________
انا اشهدانك مرتكي كنك طويق=لولاك كان ابطيت وانا اتحلم
من لاعرف وقفتك في ساعة الضيق=يفداك يامسري لو انه ولدعم
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 01-02-2011, 04:55 PM
الصورة الرمزية ذياب بن غانم
ذياب بن غانم ذياب بن غانم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: صبخا المقاطع
المشاركات: 1,152
معدل تقييم المستوى: 12
ذياب بن غانم is on a distinguished road
افتراضي

زوزيت بالعشا ياطلال مار لو الود ودي تسويه في مزرعة ابو رامي هههههههه
وليس عليك ان يقتنع الناس برأيك ولكن عليك ان تقول للناس ماتعتقد انه الحق
واما بالنسبه لكلام دحيم وكروم بن عاذي يمكن خطأ املائي ويمكن منقوله بالخطأ
كروم الله يطول عمره مانلحقه شك في عرفه لكن يمكن البلا من اللي نقل عنه المعلومه
وانا اجزم انه خطأ املائي من ناقل المعلومه
واذهنو التصويت ربعي يااحبتي هههههه كان تبوني اخشركم
__________________
((تنويه ))
ان الاخطاء الاملائيه والنحويه التي تشاهدونها في مواضيعي ومشاركاتي ( مقصوده ) لأن هناك من بعض الأعضاء؟؟ هوايتهم تتبع الاخطاء !!
لذلك وضعناها تحقيقا لإرضاء أذواقهم !!
لو إن (رضا الناس غايةٌ لا تدرك)
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 01-02-2011, 05:01 PM
الصورة الرمزية طلال الغنامي
طلال الغنامي طلال الغنامي غير متواجد حالياً
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,699
معدل تقييم المستوى: 11
طلال الغنامي is on a distinguished road
افتراضي

ابو علي

رح اقنع الغنانيم كلهم وقل الاثاثي اسمها الاثافي وبعدين اقتنع


الاثافي والله ماعمري سمعتها الا منك

وانت تعرف ان الغنانيم من افصح القبايل ماعندهم حروف مهجنه
__________________
انا اشهدانك مرتكي كنك طويق=لولاك كان ابطيت وانا اتحلم
من لاعرف وقفتك في ساعة الضيق=يفداك يامسري لو انه ولدعم
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 01-02-2011, 05:05 PM
الصورة الرمزية الفدرالي
الفدرالي الفدرالي غير متواجد حالياً
كاتب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: عالم المستحيل
المشاركات: 773
معدل تقييم المستوى: 9
الفدرالي is on a distinguished road
افتراضي

مساء الخير جميعاً

ذياب الله يعطيك العافية على الموضوع والتوضيح وأكيد ما ننسى صاحب الموضوع الاصلى اللي هو ابو فيصل عندما أثآر مثل هذا التساؤل فلكم مني جزيل الشكر والتقدير وبصراحة اول مرة في حياتي اعرف اسم الحصى اللي تحت الزدر ( القدر ) .
بعد البحث في موقع الباحث العربي المختص بعاني مفردات اللغة العربية اتضح صحة ماذكر بأعلاه وعلشان ياطلال تتأكد من ذلك نرفق لك الرابط للإطلاع عليه الآن ومستقبلاً حيث ان هذا الموقع يعطيك الاجابة من المصادر التالية :
لسان العرب ، مقاييس اللغة ، الصّحّاح في اللغة ، القاموس المحيط ، العباب الزاخر .
الرابط ( http://www.baheth.info )

ذياب ابن غانم شكراً لك مرة أخرى على هذا الطرح ولكن عندي سؤال خارج الموضوع ومشغل بالي له سنيين
واتمنى اجد الحل عندك او عند من يعرف الاجابة وأكون شاكر ومقدر له
سؤالي : ليه القفل له ثلاثة مفاتيح ؟
__________________


الفدرالي wAs hErE
رد مع اقتباس

  #6  
قديم 01-02-2011, 05:09 PM
الصورة الرمزية الفدرالي
الفدرالي الفدرالي غير متواجد حالياً
كاتب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: عالم المستحيل
المشاركات: 773
معدل تقييم المستوى: 9
الفدرالي is on a distinguished road
افتراضي

نسيت اقول من اللي عليه الحق طلال الله لايهينك جهز عشاك ترانا نبا نجيك كلنا جميع أعضاء المنتدى
والتصويت لصالح ذياب
__________________


الفدرالي wAs hErE
رد مع اقتباس

  #7  
قديم 01-02-2011, 05:15 PM
الصورة الرمزية طلال الغنامي
طلال الغنامي طلال الغنامي غير متواجد حالياً
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,699
معدل تقييم المستوى: 11
طلال الغنامي is on a distinguished road
افتراضي

الفدرالي والله اني عارف انك تبي تصوت ضدي

لو ان الحق معي
__________________
انا اشهدانك مرتكي كنك طويق=لولاك كان ابطيت وانا اتحلم
من لاعرف وقفتك في ساعة الضيق=يفداك يامسري لو انه ولدعم
رد مع اقتباس

  #8  
قديم 01-02-2011, 05:17 PM
الصورة الرمزية الفدرالي
الفدرالي الفدرالي غير متواجد حالياً
كاتب مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: عالم المستحيل
المشاركات: 773
معدل تقييم المستوى: 9
الفدرالي is on a distinguished road
افتراضي

ههههههههههههههههههههههه

ابك لاه ياطلال انا مع الحق ولا لازم تبنا نمشي على دربك عميان ونترك الحق
__________________


الفدرالي wAs hErE
رد مع اقتباس

  #9  
قديم 01-02-2011, 05:18 PM
الصورة الرمزية ذياب بن غانم
ذياب بن غانم ذياب بن غانم غير متواجد حالياً
كاتب متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: صبخا المقاطع
المشاركات: 1,152
معدل تقييم المستوى: 12
ذياب بن غانم is on a distinguished road
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الغنامي مشاهدة المشاركة
ابو علي

رح اقنع الغنانيم كلهم وقل الاثاثي اسمها الاثافي وبعدين اقتنع


الاثافي والله ماعمري سمعتها الا منك

وانت تعرف ان الغنانيم من افصح القبايل ماعندهم حروف مهجنه
والله ماتقنع لين احذفك بثالثة الاثافي والا بالاثافي كلها
وبعدين من قالك ان الغنانيم كلهم متفقين على كلمتن وحده يعني كلهم يقولون اثاثي
خف ربك ياراجل
ولو قالوها
هل هم ذخاير (سيبويه) إمام النحاة وحجة النحويين في اللغه العربيه
__________________
((تنويه ))
ان الاخطاء الاملائيه والنحويه التي تشاهدونها في مواضيعي ومشاركاتي ( مقصوده ) لأن هناك من بعض الأعضاء؟؟ هوايتهم تتبع الاخطاء !!
لذلك وضعناها تحقيقا لإرضاء أذواقهم !!
لو إن (رضا الناس غايةٌ لا تدرك)
رد مع اقتباس

  #10  
قديم 01-02-2011, 05:20 PM
الصورة الرمزية طلال الغنامي
طلال الغنامي طلال الغنامي غير متواجد حالياً
كاتب فضي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,699
معدل تقييم المستوى: 11
طلال الغنامي is on a distinguished road
افتراضي

يالربع انا قصدي على الكلمه الدارجه بين القبايل

والربع ماقصروا فالموضوع السابق وانا قلت لبو علي نعرفها باسم الاثاثي

المهم الاستطلاع توه والاعضا باقي ماشفنا ردودهم لاتستعجلون مادري لو خلينها رحلة الخميس للرياض منها نتعشى عند ابو علي ومنها نسلم على الربع
__________________
انا اشهدانك مرتكي كنك طويق=لولاك كان ابطيت وانا اتحلم
من لاعرف وقفتك في ساعة الضيق=يفداك يامسري لو انه ولدعم
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم حر نجد منتدى الشيخ ((مبارك بن قطنان الغنامي)) الإسلامي. 8 06-08-2011 03:55 PM
حوار هام ينشر لأول مرة عكاظ مع الشيخ بن باز رحمه الله ساير الغنامي منتدى الشيخ ((مبارك بن قطنان الغنامي)) الإسلامي. 7 02-11-2011 12:00 AM
المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان باب الصيام 52 ساير الغنامي منتدى الشيخ ((مبارك بن قطنان الغنامي)) الإسلامي. 1 08-10-2010 04:28 PM
100 سنة ثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم الغنامي منتدى الشيخ ((مبارك بن قطنان الغنامي)) الإسلامي. 5 12-16-2008 10:26 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:41 PM


جميع مايطرح في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه فقط