مرحبا بكم في منتدى قبيلة الغنانيم كلمة الإدارة


منتدى الشعر والقصص الشعبية للشعر الشعبي والفتل والنقض والقصص الشعبية.

إضافة رد

  #1  
قديم 05-25-2011, 02:47 PM
الصورة الرمزية برق الشمال
برق الشمال برق الشمال غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الخـلـيـج العــربــي
المشاركات: 3,847
معدل تقييم المستوى: 11
برق الشمال is on a distinguished road
افتراضي نار ابن عمار

السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته




إليكم هذه القصه :-




ابن عمار هو عـــتــيق بنعمار رجل داهيه من قبيلة عوف من حرب
سكن الحناكيه وخصه الله بهذه القصه العجيبه التي اشتهرت بجزيرةالعرب..







إبن عمار ذبح له واحد منجماعته ايام الخوالي , وهرب وقرر ان يصير من الحناشل ( الحنشل) اي من يعترضون طريقالحجاج , فوجد سبعه أشخاص من الحناشل , فسألوه من انت قال انا حنشل , قالوا ونحنمثلك , قالوا له بعد إسبوع ستمر قافلة الأتراك من هنا , وسوف نسطوا عليها , والمعروف ان القافله تمر بالشهر مره , أتت القافله ذاهبه من الأراضي المقدسه ذاهبهالى الشام او تركيا , وحينما حل الظلام , بادر السبعه ومعهم ابن عمار للسطوا عليها , ولكن حراس القافله تمكنوا منهم , وقاموا بربطهم ودفن جميع اجزاء جسمهم ما عداالراس , وذهبوا عنهم , وفي اليوم التالي , جاء ذئب جائع , وكان ابن عمار هو آخرهم , فبدأ الذئب بالشخص الاول ثم الثاني وهكذا ألى ان وصل إلى ابن عمار , وعند وصوله الىإبن عمار كان الذئب قد شبع وقام الذئب بأكل إذن ابن عمار فقط وقطعها عن جسده , ومرالذئب من أمامه فقام ابن عمار بعض الذئب مع رقبته , وكان الذئب لا يسمع لهم صوتاوذلك لان الإنسان اذا كان الضغط على رئته لا يسطيع الكلام , فعندما قام ابن عماربعض الذئب مع رقبته فزع الذئب وحاول الهرب وابن عمار لا زال ممسكا به إلى ان خرجابن عمار بقدرة قادر من الحفره , وذهب الى شجره وقطع الحبال المربطه بيديه , لميصدق ابن عمار انه على قيد الحياه فهرب مسرعا يقطع الأوديه والشعاب , وحين وصولهالى وادي بها مجموعه من الأبل , وكان بينهم جمل هائج جدا , قام باللحاق بإبن عمار , وهرب ابن عمار ألى كهف ودخل به , وعند دخوله للكهف وجد ( داب ) , فقال اعوذ باللهمن شرك , وجاء الجمل ووضع رأسه بداخل الكهف , فجاء الداب , ولدغ الجمل فمات الجمل , وخرج إبن عمار من الكهف وقام بدهن جروحه من شحم الجمل الذي لدغه الداب , وذهب يهيمعلى وجهه في الارض , وفي طريقه وجد رجل يقول له ( هلا هلا هلا ومرحبا اجلس هنا ) وكان قد وضع ( فرشه . قطعة زل) على بئر , فجلس إبن عمار عليها فسقط داخل البئر , وكان إبن عمار قد ارتطمت رجله بشئ ما . فإذا بالرجل من أعلى يقول له ( لقد ذبحته) فنظر ابن عمار فإذا بجانبه داب ميت , فأرسل الرجل الحبل واخرج إبن عمار , وعندماخرج إبن عمار من البئر , نظر فإذا بالأشجار مليئه بالجماجم من الرجال , فكان الرجليرمي بهم الى البئر كي يقوم الداب بلدغمهم ويخرجهم لكي ينقي السم من أجسادهم ويبيعالسم المصفى على الملوك والأمراء في الشام وتركيا , فقال لإبن عمار انا سمام ( اياصفي السم وابيعه) , ولكن اخبرني كيف ذبحت الداب الذي في البئر , قال ابن عمار لماكن اعلم انه يوجد داب في البئر ولكن رجلي ارتطمت بشي لم اشعر ماهو . قال له الرجل : اين رجلك التي ارتطمت بالداب , فنظر اليها فإذا بها سم للداب الذي كان بالكهفحينما لدغ الجمل , فأخبره إبن عمار قصته مع الجمل والداب , فقال دلني على مكانه , فذهب إبن عمار والرجل وحين وصولهم اليهم جرد السمام ملابسه وقال لإبن عمار أدهنجسمي بهذا السم , فدهنه ابن عمار وترك جزء بسيط من جسم الرجل بلا دهن قريب القلب منظهره , وقال له اذهب بعيد يا أبن عمار فهرب ابن عمار , وصعد الجبل واخذ يراقب الرجل ,, فخرج الداب وألتف حول الرجل فلدغه مع تلك المنطقه الغير مدهونه بالسم , فماتالرجل





فكر إبن عمار كثيرا في حاله , وتذكر الأهوال التي مرت به , وعزم على العوده الى الديار وتسليم نفسه الى اصحابالدم , ذهب الى الديار وقام بتسليم نفسه ولكنهم عفوا عنه , فشكر الله كثيرا ,




واصبح بعد ذلك رجلا فيه منالخير الكثير , يعالج الحجاج المصابين ويسعى لراحتهم , وفي أحدى المرات وجد حاجا ًملقى على الارض فبادر بعلاجه , وحمله الى بيته , وسهر على دواءه , واستمر بذالك ستةاشهر وهو يعالجه , وحينما تعافى الرجل من مرضه الذي لحق به , قال سأهديك بعضالكلمات تقرأ عليها وتفصل بين الناس المتخاصمين , طبق ابن عمار ما قاله له الحاج ( الحاج اغلب الظن انه من تركيا) , فاصبح ابن عمار يشعل ناره ويفصل بينهم ,



فكان يضع قطعه من الحديد ( كالسكين او المحماس غيره ) في الجمر حتى تحمى ويصبح لونها شديد الحمره , فيقولللخصمان قل حجتك وانت قل حجتك , فيقوم بتلميس القطعه الحديده لسان الخصمان لمسهخفيفه ( وهي تسمى اللحس) فيأمرهم بشرب ماء بعدها , فالصادق منهم لا يحدث للسانه شي , اما الكاذب فتوجد بلسانه فقاعه بيضاء او نقطه بيضاء , او ان السكين او المحماسيلصق بلسان الكاذب اما الصادق فلا تضره , لذلك اشتهرت( نار إبن عمار ) وكذالك لقب ( الملحس )



واستمر إبن عمار يفصل بينابناء قبيلته المتخاصمين وكذالك القبائل الأخرى فيروى ان احد افراد قبيلة العجمانأتى إليه , وكذالك رجل من بني رشيد ,



واستمر إبن عمار ( الملحس) في هذا الامر حتى العهد السعودي وجاءه المنع بعدم فعل مثل هذه الاشياء ,حيث انهيقرأ على القطعه الحديديه مائة كلمه ثم يقوم بالفصل بين الناس , ولا احد يعلم ماهذهالكلمات .



وهنا أشتهر المثل الذي يقول ( جال الركية ولا نار ابن عمار ) او ( نار ابنعمار)



ومعناه : يقال المثل دلالهعلى الظلم والحكم الجائر



وقال الشاعر ابن سبيل :







قلت الشريعه قال نار ابنعمار
.يبيني الحسها و تحرق لساني


اتمنى ان اكون اوردت ماينال اعجابكم وشكراالكم
رد مع اقتباس

  #2  
قديم 05-25-2011, 03:44 PM
ابو رامي ابو رامي غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 4,301
معدل تقييم المستوى: 13
ابو رامي is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافيه على هذه القصه الجميله والأيضاح عن ابن عمار فجميعنا يسمع عن ابن عمار ولاكن اغلبنا لايعرف عنه اكثر من اسمه وانا قبل هذه القصه لااعرف عنه أي شي
شكرآ لك على هذا الموضوع الجميل
تحاتي لك
رد مع اقتباس

  #3  
قديم 05-25-2011, 03:50 PM
مــعــدي الـغـنامـي مــعــدي الـغـنامـي غير متواجد حالياً
شاعر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,580
معدل تقييم المستوى: 10
مــعــدي الـغـنامـي is on a distinguished road
افتراضي

مثل لم اعرف صاحبه الا منك

يعطيك العافيه على الطرح الراقي والمفيد
رد مع اقتباس

  #4  
قديم 05-25-2011, 04:12 PM
الصورة الرمزية فيصل الـروقي
فيصل الـروقي فيصل الـروقي غير متواجد حالياً
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,996
معدل تقييم المستوى: 10
فيصل الـروقي is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه على الطرح الراقي والمفيد
رد مع اقتباس

  #5  
قديم 05-25-2011, 09:58 PM
الصورة الرمزية إياد الروقي
إياد الروقي إياد الروقي غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: الرياض
المشاركات: 9,635
معدل تقييم المستوى: 18
إياد الروقي is on a distinguished road
افتراضي

صوت من الصحراء سلمت يمينك
__________________

رد مع اقتباس

  #6  
قديم 05-25-2011, 10:12 PM
الصورة الرمزية نوح فايح الغنامي
نوح فايح الغنامي نوح فايح الغنامي غير متواجد حالياً
كاتب ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 2,816
معدل تقييم المستوى: 10
نوح فايح الغنامي is on a distinguished road
افتراضي

صوت من الصحراء الله يعطيك العافيه
رد مع اقتباس

  #7  
قديم 05-25-2011, 10:24 PM
الصورة الرمزية سموالذات
سموالذات سموالذات غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 8,017
معدل تقييم المستوى: 16
سموالذات is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافيه على الطرح
قصه جميله ومعبره . لك احترامي
__________________
قُل كُلٌّ يَعمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (قرآن كريم , الإسراء ايه 84)
رد مع اقتباس

  #8  
قديم 05-26-2011, 12:31 AM
الصورة الرمزية برق الشمال
برق الشمال برق الشمال غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الخـلـيـج العــربــي
المشاركات: 3,847
معدل تقييم المستوى: 11
برق الشمال is on a distinguished road
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو رامي



الله يعطيك العافيه على هذه القصه الجميله والأيضاح عن ابن عمار فجميعنا يسمع عن ابن عمار ولاكن اغلبنا لايعرف عنه اكثر من اسمه وانا قبل هذه القصه لااعرف عنه أي شي
شكرآ لك على هذا الموضوع الجميل
تحاتي لك







لاهنت ابو رامي وهذا مثل نبي نستخد مه للي يكذبون في المنتدى وتقبلو تحياتي0
رد مع اقتباس

  #9  
قديم 05-26-2011, 12:32 AM
الصورة الرمزية برق الشمال
برق الشمال برق الشمال غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الخـلـيـج العــربــي
المشاركات: 3,847
معدل تقييم المستوى: 11
برق الشمال is on a distinguished road
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مــعــدي الـغـنامـي



مثل لم اعرف صاحبه الا منك

يعطيك العافيه على الطرح الراقي والمفيد










لاهنت ابو ثامر على المرور وتقبلو تحياتي00
رد مع اقتباس

  #10  
قديم 05-26-2011, 12:34 AM
الصورة الرمزية برق الشمال
برق الشمال برق الشمال غير متواجد حالياً
كاتب ماسي
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الخـلـيـج العــربــي
المشاركات: 3,847
معدل تقييم المستوى: 11
برق الشمال is on a distinguished road
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل الروقي



يعطيك العافيه على الطرح الراقي والمفيد









لاهنت الاخ فيصل على المرور وتقبلو تحياتي0
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي بناخي الكعاري منتدى الشيخ ((مبارك بن قطنان الغنامي)) الإسلامي. 9 06-08-2012 06:43 PM
منوعات.... عمار القبوري ديوانية شعراء الغنانيم 9 09-30-2011 01:25 AM
قصه العبد وعمته عبدالله الهاشمي منتدى الشعر والقصص الشعبية 16 07-17-2011 09:37 PM
سلسلة من أحاديث الفتن الصحيحة ساير الغنامي منتدى الشيخ ((مبارك بن قطنان الغنامي)) الإسلامي. 17 03-03-2011 06:46 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:48 PM


جميع مايطرح في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة شبكة قبيلة الغنانيم الرسمية وإنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه فقط